b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Sabtu, 21 September 2013

تعريف القرآن لغة (Definisi Al-Qur'an Secara Etimologi)

القرآن لغة من المصدرالثلاثي على صيغة فُعلان بمعنى الاسمية - هذا النظر إذا نوزنه بالنظام الصرفي - من جانب مبانى التقسيم نرى أن القرآن يملك المبنى وهو صيغة فُعلان والمعنى الاسمية ومن جانب مبانى التصريف أن المبنى "أل على إطلاقها" والمعنى هو التعريف.
إذا سألك السائل ما نقول حين نبيع كثيرا من القرآن وما جمعه ؟
1-        قيل : إن القرآن علم مرتجل جامد وأنه ممنوع من الجمع وقيل أن لفظ القرآن علم شخصي
2-        قيل : إن القرآن مصدر وأنه لا يجمع إلا إن تعددت أنواعه
3-        قيل : إن القرآن مشتق من قرن وجمعه قرائن (على وزن  فعلان : فعالين)
4-        وأحسن الإجابة : نبيع المصاحف، وهي جمع المصحف، والقرآن لا يجمع؛ لأنه واحد لا تعدد فيه لا يقال ( نبيع القرآن )، وإنما (نبيع المصحف أو المصاحف) لأن القرآن لا يتصور بيعه لأنه كلام الله المسموع ولايسمى كلام الله مصحفا حتى يكتب أو يحمل . فرق بينهما أن القرآن مقروء أو مكتوب، وأن المصحف فيراد به المكتوب في الصحف فقط.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar