b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Rabu, 02 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "Q MENCINTAIMU DENGAN DUA CINTAI"

شعر رابعة العدوية
 Syair Rabi'ah Al 'Adawiyyah
عرفت الهوى مذ عرفت هواك
وأغلقت قلبي عمن سواك
Q MENGENAL CINTA SEJAK AKU KENAL CINTA-MU….
DAN Q KUNCI CINTA SELAIN DIRI-MU……
إعراب عرفت الهوى مذ عرفت هواك 
عرفت – فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك, وتاء المتكلم ضمير بارز متصل مبني على الضمة فى محل رفع فاعله . الهوى – مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على أخره لأنه اسم المعتل الأخر . مذ – ظرف الزمان مبني على السكون  .  عرفت - فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك, وتاء المتكلم ضمير بارز متصل مبني على الضمة فى محل رفع فاعله , والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه من مذ . هواك – مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على أخره لأنه اسم المعتل الأخر , هوا مضاف والكاف ضمير بارز متصل مبني على الفتحة فى محل جر مضاف إليه   
وقمت أناجيك يا من ترى
خفايا القلوب ولسنا نراك
Q BERDIRI WAHAI DZAT YANG MAHA MELIHAT
TUK BERBISIK PADA-MU ….
MESKI Q TAK SANGGUP MENATAP DZAT-MU…….
أحبك حبين حب الهوى
وحب لأنك أهل لذاك
DENGAN DUA CINTA Q MENCINTAI-MU
CINTA KARENA Q INGIN MENCINTAI…
DAN CINTA KARENA ENGKAU BERHAK UNTUK ITU…
وأما الذي هو حب الهوى
فشغلي بذكرك عمن سواك
ADAPUN CINTA KARENA KEINGINAN-KU...
ADALAH KESIBUKANKU MENGINGAT-MU...
DAN MELUPAKAN SELAIN ENGKAU…..
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك لي الحجب حتى أراك
ADAPUN CINTA KARENA ENGKAU BERHAK UNTUK DI CINTA….
ADALAH TERBUKANYA TABIR UNTUK-KU HINGGA AKU MELIHAT-MU…
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاك
MAKA TIADA PUJIAN DALAM CINTA YANG INI MAUPUN ITU BAGI-KU…
KECUALI PUJIAN CINTA HANYA UNTUK-MU….
ولست على شدوي أشكو الهوى
رضيت بما شئت لي في هواك
DAN TIDAKLAH KARENA DUKA HATIKU AKU MENGADU….
KARENA AKU RELA DENGAN APAPUN YANG KAU KEHENDAKI UNTUK-KU….

Tidak ada komentar:

Posting Komentar