b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Jumat, 11 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "BAGAIMANA AKU BERALASAN SEDANG DOSA-DOSAKU SANGAT BANYAK"

من أين عذري و الذنوب جليلة
كلمات النشيد :
رَبَّاهْ إنَّ الْقَلْبَ أَبْكَى الْأَدُمَعَا نَدْمًا عَلَى مَا فَاتَ حِيْنَ تَوَرَّعَا
WAHAI TUHAN-QU!
 HATI-QU TELAH MENETESKAN LINANGAN AIR MATA KESEDIHAN 
ATAS MASA YANG TELAH BERLALU PERGI
 
إِعْرَابُ رَبَّاهُ إنَّ الْقَلْبَ أَبْكَى الْأَدُمَعَا نَدْمًا عَلَى مَا فَاتَ حِيْنَ تَوَرَّعَا
رباه - منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف, والألف المنقلبة عن ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه, والهاء للسكت . إنَّ – حرف نصب وتوكيد . الْقَلْبَ- اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره لأنه اسم المفرد . أَبْكَى – فعل ماض مبنى على الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر, وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على القلب, والجملة الفعلية في مل رفع خبر إنَّ . الأدمعا – مفعول به منصوب بالفتحة لأنه جمع التكثير من جمع القلة موافقا بقول ابن مالك فى كتابه " الفية" أفعلة أفعُل ثم فعلة ثمت أفعال جموع قلة . ندما – مفعول مطلق منصوب بالفتحة لأنه اسم المفرد . على – حرف جر . ما – اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلق بأبكى . فات – فعل ماض مبنى على الفتحة الظاهرة, وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على ما . والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنه صلة الموصول موافقا بقول الشيخ يوسف بن عبد القادر البرناوى فى كتابه " قواعد الإعراب" أو عكسه أو ليمين مكملة كالعصر أو أتت لمطلق الصلة . حين - ظرف زمان منصوب على الظرفية الزمانية . تورع – فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر, وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على ما وجملة تورع فى محل جر مضاف إليه .

رَبَّاهُ إنَّ الْقَلْبَ أَبْكَى الْأَدُمَعَا نَدْمًا عَلَى مَا فَاتَ حِيْنَ تَوَرَّعَا
فَخَشَعْتُ خَوْفاً مِنْ رَحِيْمٍ عَادِلٍ   وَ بَكَى الفُؤَادُ الْعِشْقُ حِيْنَ تَضَرَّعَا

مِنْ أَيْنَ عُذْرِيْ وَالذُّنُوْبُ جَلِيْلَةٌ نَاءَتْ بِقَلْبٍ خَاشِعٍ فَتَصَدَّعَا
قَدْ كُنْتُ ذَا نَفْــسٍ تَعِيْشُ شَقِيَّةً  تَهْوَى الْهَوَى وَ تَغُوْصُ فِيْهِ تَنَوَّعَا

وَ أَضَاعَتِ التَّقْوَى وَتَاهَتْ بِى الْمُنَى حِيْنًا فَكُنْتُ بِذِى الْحَيَاةِ مُضَيَّعًا
وَتَرَكْتُ لِلنَّفْسِ الْهَوَى فِى عِشْقِهَا مِنْ كُلِّ فَاتِنَةٍ تُذِيْبُ الأَضْلُعَا

وَذَوَاتِ خِـدْرٍ نَافِرَاتٍ كَالظِّبَى ☼  تُغْوِى الْفُؤَادَ وَتَرْتَجِيْهِ تَلَوَّعَا
وَأَرَدْتُ عِزًّا فِى الْحَيَاةِ وَمَنْصِبًاوَمَكَانَةً تَبْقَى وَجَاهًا أَرْفَعَا

وَ ظَنَنْتُ نَفْسِى بَيْنَ أَسْـتَارِ الدُّجَىوَنَسِيْتُ أَنَّ الْمَوْتَ يَأْتِىْ مُسْرِعًـا
فَأُفَارِقُ الــدُّنْيَا وَيَفْنَى عِزُّهَا  وَأُذَلُّ فِى يَوْمٍ يُعَزُّ لِمَنْ سَعَـى

كَمْ غَـرَّتِ الدُّنْيَـا سَفِيْهًا تَافِهَاظَنَّ الْحَيـَـاةَ دُعـَابَةً وَتَمَتُّــعَا
أَوْ ظَنَّـهَا فِيْـهَا خُلُـوْدٌ دَائِـمٌلَيْسَتْ مَمَـرًّا  لِلْحَيـَاةِ وَمَصْنَعَـا

رَبَّاهُ  هَذِى دَمْعَتِىْ فِى خَشْيَتِـىْ تَمْحُـوْ ذُنُـوْبِىْ بِالتَّضَـرُّعِ وَالدُّعَا
أَقْرَرْتُ بِالذَّنْـبِ الَّذِى ثَقَلَتْ بِهِآلاَمُـ قَلْبٍ لاَ يَنـَامُ وَقَـدْ وَعَـى

وَنَـدِمْتُ أَنِّى قَدْ عَصَيْتُ مُكَابِرًافِى زُمْـرَةِ السُّفَهَـاءِ رَبًّـا مُبْـدِعًا
وَعَزَمْتُ أَلاَّ أَشْتَـرِى غَيْرَ التُّقَىأَنْ لَا أَعُـوْدُ لِكُـلٍّ مَـا لَمْ يَنْفَعَـا

رَبَّاهُ فَارْحَمْ تَـائِبًا مِنْ ذَنْبِهِ  ☼ رَبَّـاهُ فَارْحَـمْ نَـادِمًا مُتَضَرِّعًا
رَبَّاهُ إِنِّى قَدْ دَعَـوْتُكَ رَاجِـيًاأَنْـتَ الْمُجِيْـبُ إِذاَ دُعِيْـتَ لِمَنْ دَعَا

هَذِى ذُنُـوْبِى كَالْجِبـَالِ عَظِيْمَةًوَجَلاَلُـكَ الْعُلْوِى أَعْظَـمُ مَوْضِـعًا
فَاغْفِرْ وَسَامِحْ يَا كَرِيْمُ وَكُنْ بِنَا ☼  مِنْ فَيْـضِ فَضْلِكَ رَاحِمًـا مُتَشَفِّعًـا
اللهم إنى أسلك رضاك والجنة


Tidak ada komentar:

Posting Komentar