b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Sabtu, 05 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "WAHAI TUHAN-KU!"

كلمات أنشودة إلهـي للشيخ مشاري بن راشد العفاسي

LIRIK LAGU SYAIKH MASYÂRÎ BIN RÂSYID AL-‘AFÂSI
إلهي
WAHAI TUHAN-Q
إلهي وخلاقي وحرزي و موئلي
TUHAN! ENGKAULAH PENCIPTA, PELINDUNG, DAN TEMPAT PENGUNGSIAN-KU…
إليك لدى الإعساراي و اليسري أفزعوُا
KEPADA-MU-LAH KESULITAN DAN KESUKARAN AKU MENGADU…
إلهي لئن جلت وجمت خطيئتي
TUHAN! BILA MEMANG KESALAHAN-KU AMAT BESAR NAN BANYAK…
فعفوك عن ذنبي أجلُ و أوسعوُا
AMPUNAN-MU ATAS DOSAKU, TENTU JAUH LEBIH BESAR NAN LUAS…
إلهي ترى حالي وفقري وفاقتي
TUHAN! ENGKAU MELIHAT KEADAAN-KU YANG  FAKIR 
DAN SERBA KEKURANGAN…
وأنت مناجتي الخفية تسمعوُا
ENGKAU ADALAH SUARA HATI-KU YANG SAMAR NAN MENDENGAR…
إلهي أجرني من عذابك إنني
TUHAN! SELAMATKANLAH JIWA INI DARI SIKSA-MU…
أسيرُ ذليلاً خائفُ لك أخضعُ
KARENA AKU ADALAH TAWANAN YANG HINA 
SERTA TUNDUK TAKUT PADA-MU
إلهي أذقني طعم عفوك يوم لا
TUHAN! CICIPKANLAH MAKANAN MAAF UNTUK-KU PADA HARI…
بنون ولا مالاً هنالك ينفعوُا
ANAK DAN HARTA DISANA TIDAK BERMANFAAT LAGI…
إلهي ذنوبي جازت الطود و أعتلت
TUHAN! MUNGKIN DOSA-DOSA-KU TELAH MELEWATI 
DAN MENGARUNGI GUNUNG…
وصفحك عن ذنبي أجل وأوسعوُا
NAMUN AMPUNAN-MU ATAS DOSA-KU TENTU JAUH
 LEBIH BESAR NAN LUAS….
إلهي و خلاقي وحرزي و موئلي
TUHAN! ENGKAULAH PENCIPTA, PELINDUNG, DAN TEMPAT PENGUNGSIAN-KU…
إليك لدى الإعساراي و اليسري أفزعوُا
KEPADA-MU-LAH KESULITAN DAN KESUKARAN AKU MENGADU…
إلهي لئن جلت وجمت خطيئتي
TUHAN! BILA MEMANG KESALAHAN-KU AMAT BESAR NAN BANYAK…
فعفوك عن ذنبي أجلُ و أوسعوُا
AMPUNAN-MU ATAS DOSAKU, TENTU JAUH LEBIH BESAR NAN LUAS…

إعراب إلهي وخلاقي وحرزي و موئلي
إلهي - منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة نظرا أن نصب المنادى بوصفه مفعولا به لفعل محذوف تقديره "أنادي" أو "أدعو", وحرف النداء محذوف تقديره يا, والياء ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه , وإذا كان المنادى مضافا إلى ياء المتكلم، نحو "يا إلهي"، فيجوز في الياء ما يلي: - التسكين (يا إلهي) - الفتح (يا إلهيَ) - الحذف وكسر ما قبلها (يا إلهِ) - القلب ألفا (يا إلها)؛ وقد تحذف الألف وتبقى الفتحة على الحرف قبلها للدلالة عليها (يا إلهَ). الواو - هي حرف العاطفة  .خلاقي معطوف على إلهي والمعطوف على المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة - لأنه اسم المفرد من صيغة المبالغة - المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الثقل وهو مضاف, وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه , ويجوز جعل خلاقى خبرا للمبتدا المحذوف تقديره أنت. الواو هي حرف العاطفة  . حرزي – معطوف على خلاقى والمعطوف على المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة – لأنه اسم المفرد – المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الثقل وهو مضاف, وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه . الواوهي حرف العاطفة  . موئلي – معطوف على حرزي والمعطوف على المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة – لأنه اسم المفرد -  المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الثقل وهو مضاف, وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه .
مفهوم لفظ الإله
الآلهة : كثيرة فللرومان آلهة و لليونان آلهة غير الله لذلك لا يجوز استعمال كلمة "قال الإله"  بدلا  "قال الله" كما لم يرد كلمة إله كمفردة إسلامية بل نقول : ( إلهنا ) بالإضافة و هذا جائز لأننا خصصنا هنا الإله بالذات الإلهية لرب العالمين , لكن استعمال كلمة  الله رب العالمين هو أفضل, من هنا فإن استبدال كلمة ( الله ) بأي من المفردات الأخرى ( الإله – الرب ) غير جائز.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar