b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Kamis, 03 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "AMPUNAN-MU JAUH LEBIH BESAR"

شعر ابو نواس
Do’a Syair Abu Nawas
 يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم
WAHAI TUHAN-Q, MESKI DOSA-DOSA-Q TERLALU BANYAK…
MAKA SESUNGGUHNYA Q MENYADARI
 BAHWA PENGAMPUNAN-MU PASTI JAUH LEBIH BESAR…
إعراب :
 يا رب إن عظمت  ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم
يا - حرف نداء مبني على السكون نائب مناب أدعو . ربُّ - منادى مبني على الضمّ في محل نصب , وبناؤه على الضم لأنّه نكرة مقصودة , ويجوز ياربِ  بالكسر اعتمادا من اللغات الجائزة في المنادى المضاف إلى ياء المتكلم المجموعة في قول ابن مالك : واجعل منادى صحَّ إن يضف ليا,,,,,كعبدِ, عبديْ, عبدَ, عبدا, عبديا , وأصلها يا ربي , حذفت يا المتكلّم تخفيفا ودلّ عليها الكسرة , وتعرب منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها حركة مناسبة الياء وهو مضاف لياء المتكلّم المحذوفة تخفيفا . إن - حرف شرط يجزم الفعلين الأول فعل الشرط والثانى جوابه وجزاؤه .  عظمت - فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والتاء علامة التأنيث فى محل جزم مجزوم بإن على أنه فعل الشرط . ذنوبي – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع التكثير المقدرة على ما قبل ياء المتكلم, منع من ظهورها الثقل أو التعذر وهو مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبني على السكون فى محل جر مضاف إليه . كثرة - مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الفاء - الرابطة لجواب الشرط . اللام - هي لام الابتداء، مفيدة لمعنى التوكيد، ويجوز أن يكون قبلها قسمٌ مقدَّر، وألاَّ يكونَ . قد - حرف تحقيق وتقريب . علمت - فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك, وتاء المتكلم ضمير بارز متصل مبني على الضمة فى محل رفع فاعله والجملة لقد علمت فى محل جزم مجزوم بإن على أنه جواب الشرط وجزاؤه. الباء – حرف جر . أن - حرف نصب وتوكيد . عفو - اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره لأنه اسم المفرد وهو مضاف , والكاف - ضمير بارز متصل مبني على الفتحة فى محل جر مضاف إليه . أعظممن أسماء التفضيل ويعرب بحسب موقعه من الجملة وفي هذه الجملة هو في محل رفع خبرإن مرفوع بالضمة . والجملة بأنّ عفوك أعظم فى محل نصب مفعول به والجملة أنّ عفوك أعظم فى محل جر مجرور بالباء .
إن كان لا يدعـوك إلاّ محسن     فمن الذي يرجو ويدعو المجرم
BILA SAJA YANG BISA BERHARAP AMPUNAN HANYA PELAKU KEBAIKAN SAJA…
MAKA PADA SIAPA PELAKU KEBURUKAN BERHARAP ?…
أدعوك ربّي كما أمـرت تضرّعاً فإذا رددت يدي فمـن ذايرحم
TUHAN! AKU BERDOA PADA-MU SEBAGAIMANA 
ENGKAU PERINTAHKAN DENGAN PENUH KETUNDUKAN…
APABILA ENGKAU TOLAK TANGAN INI MAKA SIAPA YANG AKAN MENGAMPUNI-KU…
مالي إليك وسيلـة إلاّ الرجـا وجميـل عفوك ثمّ إنّي مسلـم
AKU TIDAK PUNYA PERANTARA KECUALI HANYA SEBUAH HARAPAN…
DAN DENGAN  INDAHNYA AMPUNAN-MU KEMUDIAN AKU BERSERAH DIRI PADA-MU…

Tidak ada komentar:

Posting Komentar