b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Senin, 14 Mei 2012

AL-QUR'AN SURAT AL-BAQARAH AYAT 218

إعراب سورة البقرة أية 218

سألتنى أختى أمانة راقونجيل من بليتار أن أعرب سورة البقرة أية 218
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
Sesungguhnya orang-orang yang beriman, orang-orang yang berhijrah dan berjihad di jalan Allah, mereka itu mengharapkan rahmat Allah, dan Allah Maha Pengampun lagi Maha Penyayang.
 
قال ابن مالك فى ألفية
 وَكُلُّهَا يَلْزَمَُ بَعْدَهُ صِلَةْ عَلَى ضَمِيْرٍ لَائِقٍ مُشْتَمِلَةْ
Arti bait barusan
Setelah isim maushul harus ada shilah yang 
mengandung dhamir yang sesuai, yang mana 
dhamir tersebut kembali pada isim maushul
penulis memberikan Isyarah makna praqmatik dari bait alfiyah di atas:
“Setiap wanita (wakulluha ) telah ditentukan siapa
 yang akan menjadi pasangan hidupnya (shilah), tentu 
setelah masa itu tiba (ba'dahu) (maksudnya ba'dahu 
adalah bagi yang masih kuliah ghalibnya setelah wisuda), 
dengan pasangan yang sehati (sehiya sekata/dhamirin 
laiq), tidak hanya sesuai untuk dirinya sendiri 
(suami & istri) tapi juga cocok  bagi kedua orang 
tua dan semua keluarga (musytamilah)”
 english meaning about that stanza
" Every woman has been determined who will became  
his life partner, certainly after that time comes 
(for those who were in college by the habit  after 
 graduation), with a pair of one accord  
(say one word), not only according to 
 itself (husband & wife) but also suitable for 
parents and all families (universal) "
الإعراب
إنّ  - حرف للتوكيد تنصب الإسم وترفع الخبر قال ابن مالك فى ألفية "لإِنَّ أَنَّ لَيْتَ لَكِنَّ لَعَلّْ كَأَنَّ عَكْسُ مَالِكاَنَ مِنْ عَمَلٍْ كَإِنَّ زَيْدًا عَالِمٌ بِأَنِّى كُفْئٌ وَلَكِنَّ ابْنُهُ ذُوْ ضِغْنِ"
الذين - اسم موصول مبني على الفتح, ودلالته جمع موافقا بقول ابن مالك "جَمْعُ الَّذِىْ الْأُوْلَى الَّذِيْنَ مُطْلَقَا وَبَعْضُهُمْ بِالْوَاوِ رَفْعًا نَطَقَا, وهو يعرب حسب موقعه في الجملة وهو في محل نصب اسم إنّ"
آمنوا - فعل ماض مبنيّ على الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهى الضمة وقيل أنه بني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة, وواو الجمع ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعله , والألف فارقة بين واو الجمع وواو العطف, والجملة من الفعل والفاعل لامحل لها من الإعراب صلة موصول وقال ابن مالك " وَكُلُّهَا يَلْزَمَُ بَعْدَهُ صِلَةْ عَلَى ضَمِيْرٍ لَائِقٍ مُشْتَمِلَةْ ."
الواو – حرف العطف .
الذين - معطوف على الموصول الأول في محل نصب .
هاجروا - مثل آمنوا وكذلك جاهدوا .
في سبيل -  جار ومجرور متعلّق بـ جاهدوا .
اللّه - لفظ الجلالة وهو مضاف إليه
أولاء - اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ مرفوع
 والكاف للخطاب 
يرجون - فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة, واو الجمع ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعله , وجملة "أولئك يرجون"  في محلّ رفع خبر إنّ.
رحمة - مفعول به منصوب .
اللّه - لفظ الجلالة مضاف إليه .
الواو - استئنافيّة .
اللّه - لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع .
غفور-  خبر مرفوع .
رحيم -  خبر ثان مرفوع , قال ابن مالك " وَأَخْبَرُوْا بِاِثْنَيْنِ أَوْ بِأَكْثَرَ عَنْ وَاحِدٍ كَهُمْ سَرَاةٌ شُعَرَا "
الإعراب من وجهة الجملة
جملة " إنّ الذين آمنوا.." لا محل لها استئنافيّة.
وجملة " آمنوا" لا محل لها صلة الموصول الذين الأول.
وجملة " هاجروا" لا محلّ لها صلة الموصول الذين الثاني.
وجملة " جاهدوا" لا محلّ لها معطوفة على جملة هاجروا.
وجملة " أولئك يرجون"  في محل رفع خبر إنّ
وجملة " يرجون رحمة اللّه" في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك
وجملة " اللّه غفور" لا محلّ لها استئنافيّة.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar