b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Selasa, 01 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "BIARLAH HARI-HARIMU BERLALU PERGI"


روائع الامام الشافعي

KARYA IMAM AS-SYÂFI’Î
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء
BIARLAH HARI-HARIMU PERGI BERLALU…
PERINDAHLAH JIWA-MU BILA TAKDIR TELAH MENENTUKAN PILIHANYA…
سأعرب لك أخي البيت
دعفعل أمر مبني على السكون, وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت, والجملة الفعلية إبتدائية لا محل لها من الإعراب . الأيام – مفعول به منصوب بالفتحة لأنه جمع التكثير . تفعل – فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى أخره لأنه فعل الواحد الصحيح الأخر ولم يتصل بأخره شيء, وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هى تعود إلى الأيام, والجملة الفعلية في محل نصب حال من الأيام .  ما - اسم موصول لغير العاقل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . تشاء - فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هي .  والجملة االفعلية لا محل لها من الإعراب لأنّها صلة الموصول . وطب - الواو حرف عطف وطب فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب , وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت . والجملة الفعلية معطوفة على جملة "دع ". نفسا - تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة . إذا - أداة شرط غير جازمه مبنيه على السكون لا محل لـها من الإعراب . حكم - فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .  القضاء - فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعليّة في محل جر مضاف إليه للشرط إذا وجواب الشرط محذوف دلّ عليه الكلام السابق .
ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء
JANGAN KAU LARUT DALAM KESEDIHAN DENGAN APA YANG TELAH TERJADI…
KARENA PERISTIWA KEHIDUPAN DI DUNIA INI TIADA YANG KEKAL ABADI..
وكن رجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفا
JADILAH KAU SEORANG LELAKI YANG 
TABAH DAN PERKASA MENGHADAPI SEGALA KEMUNGKINAN..
DAN HIASILAH PERIBADIMU DENGAN JIWA YANG LAPANG DALAM MENERIMA KENYATAAN..
وإن كثرت عيوبك في البراياوسرك أن يكون لها غطاء
MESKI MANUSIA MELIHAT BANYAK KELEMAHAN PADAMU..
KEBAHAGIAAN AKAN TETAP TUMBUH BILA TIDAK KAU UMBARKAN…
تستر بالسخاء فكل عيب يغطيه كما قيل السخاء
MAKA TUTUPILAH KEAIBANMU DENGAN SIFAT KEDERMAWANAN…
KARENA DIKATAKAN BAHWA SETIAP KEAIBAN DAPAT DITUTUPI
 DENGAN KEDERMAWANAN…
ولا ترى للأعادي قط ذلا فإن شماتة الأعدا بلاء
JANGAN KAU MENYBARKAN KELEMAHAN DAN KEKURANGAN 
PADA ORANG YANG MEMUSUHIMU...
ولا ترج السماحة من بخيل * فما في النار للظمآن ماء
JANGAN KAU BERHARAP SESUATU DARI ORANG YANG KIKIR…
KARENA DIA IBARAT SEORANG YANG DAHAGA MEMINTA AIR DALAM NERAKA….
ورزقك ليس ينقصه التأنى وليس يزيد في الرزق العناء
RIZQI-MU TIDAKLAH BERKURANG DISEBABKAN 
KESANTAIAN-MU DALAM BEKERJA…
DAN TIDAK PULA BERTAMBAH DISEBABKAN SEMANGAT 
DAN USAHA YANG SERIUS…
ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء
KESEDIHAN ATAUPUN KEGEMBIRAAN TIDAK AKAN KEKAL ABADI…
BEGITU JUGA KEMISKINAN MAUPUN KESENANGAN...
إذا ما كنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك الدنيا سواء
JIKA HATI NURANIMU MEWARISI SIFAT KESEDERHANAAN…
MAKA SEBENARNYA KAU DAN RAJA YANG KAYA RAYA ADALAH SAMA KEDUDUKANYA…
ومن نزلت بساحته المنايا فلا أرض تقيه ولا سماء
DAN BARANG SIAPA YANG TELAH TIBA AJALNYA…
SELUAS APAPUN BUMI DAN LANGIT TIDAK AKAN MAMPU MENGHALANGINYA…
وأرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضا ضاق الفضاء
BUMI ALLAH TERHAMPAR AMAT LUAS..
NAMUN JIKA TAKDIR TELAH MENGERAM, TANAH YANG LUASPUN AKAN MENJADI SEMPIT…
دع الأيام تغدر كل حين فما يغنى عن الموت الدواء
MAKA DARI ITU, BIARLAH HARI-HARIMU BERLALU DENGAN PERMAINANYA…
KARENA KEMATIAN BAGIMU AKAN DATANG TANPA ADA OBAT PENAWARNYA…

Tidak ada komentar:

Posting Komentar