b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Minggu, 10 Juni 2012

Kajian Ilmu Badî’ (Scientific Study Badi')

Coretan Kuliah
Mata kuliah bsa Uin Maliki Malang 2012
Kajian Ilmu Badî’
Dosen: Drs. Kh. Marzuki Mustamar, M.ag
علم البديع 
تعريف علم البديع
هو العلم تعرف به الحال التى تقتضى إيرادة الكلام على صورة مخصوصة كالتأكيد , أو الإيجاز , أو الوصل , أو غير ذلك .
قال الشعراء كما علم فى كتاب جوهر المكنون
علم به وجوه تحسين الكلام ... تعرف بعد رعي سابق المرام
ثم وجوه حسنـه ضربـان ... بحسب الألفـاظ والمعانـى
Ilmu badi’ adalah ilmu untuk mengetahui cara-cara membentuk kalam yang baik ….. Sesudah memelihara tujuan yang lalu (muthabaqah dan wudhuhud-dilalah) ….. Kemudian cara membentuk kalam yang baik itu ada dua cara ….. Yaitu dengan memperhatikan lafadz dan maknanya.

Makna yang indah ibarat wajah cantik, tidak lagi membutuhkan polesan make up

والمعنى  الجميل , كالوجه الجميل , لايحتاج إلى طلاء كاذب , أو تجميل مصطنع . قال شعراء العرب :
وما الحلي إلا زينة لنقيصـة  ...  يتمم من حسن إذا الحسن قصرا
فأما إذا كان الجمال موفـرا ... كحسنك لم يحج إلى أن يـزورا

Hiasan (Asesoris) hanya layak dipakai orang yang merasa dirinya masih ada yang kurang …di mana hiasan itu dapat menyempurnakan dari kekurangan yang dirasa … Adapun ketika keindahan (kecantikan) itu telah paripurna (cantik alami) … Sebagaimana kecantikan wajah anda, maka tidak lagi memerlukan polesan make up.
المحسنات
المحسنات قسمان : لفظية , ومعنوية .
المحسنات اللفظية : لا تقع موقعها إلا إذا طلبها المعنى .
أقسام المحسنات اللفظية :
1-         الجناس
تعربف الجناس : هو أن يتشابه اللفظان فى النطق , ويختلفا فى المعنى , وهو أنواع : تام , وغير التام أو ناقص , والمصحف .
أ‌-             جناس تام
تعربفه : هو أن تتفق الكلمتان في كل شي : في نوع الحروف ,وترتيبها , وعددها,وهيئتها , مثل قوله تعالى : ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة . فالمراد بالساعة الاولى: يوم القيامة، وبالساعة الثانية: جزء من الزمان .
ب-  جناس ناقص
تعريفه : هو ما اختلفت فيه اللفظان في نوع الحروف ,أو عددها,أوهيئتها,أو ترتيبها .
1-           إختلاف من حيث عدد الحروف , كقوله تعالى : فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ . وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ
2-           إختلاف من حيث شكلها , مثل : هلاك نَهاك نُهاك عن لوم الأبرار
3-           إختلاف من حيث ترتيبها , مثل : ألا فرق عندك بين بنى التقى والفجار
4-           إختلاف من حيث نقطها , مثل : قصر ثوبك , فإنه أتقى وأبقى وأنقى .
ج‌-        جناس مصحف
تعريفه : إذا اتحد اللفظان فى الرسم والشكل والعدد والترتيب , واختلفا من حيث التنقيط، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر , مثل قوله تعالى : والذي خلقنى فهو يهدين والذى يطعمنى ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين .
2-         الإقتباس
تعريفه : هو تزيين النثر أو الشعر بشيء من القرآن الكريم أو الحديث الشريف من غير تنبيه على الأصل المأخوذ منه , مثل قول ابن سناء الملك : رحلوا فلست مسائلا عن دارهم ... أنا باخع نفسي على آثارهم
3-         التضمين
تعريفه : هو تزيين الشعر بشيء من شعر الغير مع التنبيه على الأصل . قال الشاعر : ما كل من رام نظم الشعر يحسنه منهم فرب سمين شحمه ورم . و قال الشاعر : له العدل والإحسان والعفو عادة وعادته الانصاف والطعن في العدا .
4-         السجع
تعريفه : هو توافق الفاصلتين فى الحرف الأخير .
5-         الموازنة
تعريفها : هى تساوى الفواصل فى الوزن والجرس دون الحرف الأخير .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar