b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Minggu, 17 Juni 2012

(Study of Modern Linguistics ) الدراسات اللسانيّة الحديثة

Coretan Kuliah
Materi Kuliah Bsa Uin Maliki Malang 2012
Study of Modern Linguistics  
(Kajian Al-Lisâniyyah al-Hadîtsah)
Dosen: Dr. H. Torkis Lubis
  الدراسات اللسانية الحديثة
أقسام الكلام العربى من حيث الشكل والوظيفية
-        اختلاف النحاة فى تحديد الإسم وعلاماته
-        اختلاف النحاة فى تحديد الفعل وعلاماته
-        اختلاف النحاة فى تحديد الحرف وعلاماته
-        نتائج التقسيم المستخلصة من اطراب أقوال النحاة
-        عبد القاهر الجرجانى ومعانى النحو
-        تقيسم الكلم فى آراء الباحثين العرب المحدثين
-        آراء الأستاذ ابراهيم أنيس فى تقسيم الكلم
-        نقد تقسيم الأستاذ ابراهيم أنيس
-        آراء الأستاذ مهدى المخزومى فى تقسيم الكلم ونقدها
-        آراء الأستاذ ابراهيم السامرائى فيما له مساس فى تقسيم الكلم
-        آراء الأستاذ تمام جسان فى تقيسم الكلم ونقدها
 تقسيم الكلم عند اللغويين القدماء
  
 الباحثون اللغويون المحدثون
 تقسيم الكلم عند الأستاذ إبراهيم أنيس
فتح الدكتور إبراهيم أنيس الباب واسعًا أمام الباحثين المعاصرين حين قرر أن القدماء اتبعوا ما جرى عليه فلاسفة اليونان وأهل المنطق في جعل أجزاء الكلام ثلاثة وأن تعريفهم لكل من الاسم والفعل ناقص وليس جامعًا ولا مانعًا، وأن فكرة الحرفية كانت غامضة في أذهانهم وأنهم اعتمدوا على المعنى وحده في تحديد أجزاء الكلام، وفسّر لجوءهم إلى بيان علامات الأسماء والأفعال بإحساسهم بقصورهم في تحديد هذه الأجزاء
وأعاد تقسيم الكلمة على ثلاثة أسس هي: المعنى، والصيغة، ووظيفة اللفظ في الكلام، واعتمادًا على هذه الأسس عرض تقسيمًا رباعيًّا على أنه التقسيم الذي اهتدى إليه الدارسون المحدثون، وهو لديه أدق من تقسيم النحاة الأقدمين، وهذا التقسيم هو:
أولا : الإسم
وقد أدرج تحت هذا العنوان ثلاثة أنواع تشترك إلى حد كبير فى المعنى والصيغة والوظيفة وهذه الأنواع هي :
أ‌-              الإسم العام ويستعير من المناطقة له" الاسم الكلي" وهو الذي يشترك في معناه أفراد كثيرة لوجود صفة أو مجموعة من الصفات في هذه الأفراد مثل شجرة، كتاب، إنسان، مدينة، إلخ....
ب‌-      العلم , ذكر أنه إسم جزئى يدل ذات مشخصة لايشترك معها غيرها.
ت‌-      الصفة
الثانى : الضمير :
ويندرج تحت هذا العنوان :
أ‌-              الضمائر
ب‌-      وألفاظ الإشارة
ت‌-      والموصولات
ث‌-       والعدد
الثالث : الفعل
وقال عنه إنه ركن أساسى فى معظم لغات البشر, أما وظيفته فى الجملة فقد اعتبرها إفادة الإسناد وقال : إن الصفة تشاركه أحيانا فى هذه الوظيفة فى قوله تعالى (لاهن حل لهم ولاهم يحلون لهن)
الرابع : الأداة
وهذا هو القسم الأخير لأجزاء الكلام، ويتضمن ما بقي من ألفاظ اللغة ومنها ما يسمّى عند النحاة بالحروف، ومنها ما يسمّى بالظروف زمانية أو مكانية وغيرها.

ومع أن هذا التقسيم يحتاج إلى مناقشة، نجده قد أعطى إشارة البدء لإعادة درس هذا الموضوع، فتناولـه من بعده عدد من الدارسين(1) بالنقد أو بإعادة التقسيم غير عابئين بما قاله النحاة القدماء من أن هذا التقسيم الثلاثي يُهتدى إليه ببديهة العقل، واستدلوا على أن لا رابع لهذا التقسيم بالأثر، والاستقراء التام، والدليل العقلي(2) ، والفضل للدكتور إبراهيم أنيس في إعادة فتح هذا الباب .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar