b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Senin, 11 Juni 2012

Study of Figh Lughah (Kajian Fiqh Lughah)

Coretan Kuliah
Materi Kuliah Bsa Uin Maliki Malang 2012
Kajian Fiqhu al-Lughah
Dosen: Dr. H. Wildana Wargadinata, Lc, M.Ag
دراسة فقه اللغة "الأعلام فى علم اللغة"

 Linguis Arab 
ترجمة الخليل بن أحمد الفراهيدى
هو أبوعبدالرحمن الخليل بن عبد الرحمن بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي ،مؤسس علم العروض وواضع أول معجم عربي . ولد في عمان ، وترك موطنة الى البصرة فنشأ فيها .
1-           لقبه : عبقري اللغة
2-           وميلاده : 100 هـ / 718 مـ
3-           الوفاة : 173هـ 789/ مـ
4-           المنطقة : العراق
5-           الاهتمامات الرئيسية
6- من مؤلفاته
-                 كتاب معجم العين وهو أول معجم في العربية.
-                 كتاب النّغم.
-                 كتاب العروض.
-                 كتاب الشواهد.
-                 النقط والشكل.
-                 كتاب الإيقاع.
7-           تأثر هو بـ
-                  أبي عمرو بن العلاء
-                 عيسى بن عمر
8-           تأثر بعلومه
-                  سيبويه
-                    النضر بن شميل
-                 الأصمعي
-                 هارون بن موسى النحوي
-                 الكسائي
وكان الخليل إلى علمه الغزير ، متواضعا، زاهدا، ورعا يحج كل سنتين مرة، ويعيش في خص من أخصاص البصرة .
 قال تلميذه النضر بن شميل : أكلت الدنيا بعلم الخليل و كتبه، وهو في خص لا يقدر على فلسين ، وتلاميذه يكسبون بعلمه الأموال
Muridnya bernama Nadr bin Syamil berkata, “Aku memperoleh dunia dengan ilmu Syaikh khalil, aku tulis ilmunya dan ia sendiri tak mengambilnya, sedangkan para muridnya mampu meraih harta dengan ilmunya.
ومن حكايات زهده ، أن سليمان بن حبيب بن ابى صفره وإلى فارس والاهواز ، كان ﺪفع له راتبا بسيطا يعينه به، فبعث اليه سليمان يوما يدعوه إليه، فرفض ، وقدم للرسول خبزا يابسا مما عنده قائلا: ما دمت اجده فلا حاجه بي الى سليمان .
والخليل هو أستاذ سيبويه واضع : (الكتاب) أول وأفضل كتب النحو، واعترافا من سيبويه بفضل استاذه ، فاننا حين نقرا في (الكتاب) : (سألته ) أو ( قال) . من غير ان يذكر الضمير ، نعرف انه يعنى الخليل ين احمد
قال سفيان بن عيينة : ( من أحب أن ينظر الى رجل من ذهب والمسك فلينظر الى الخليل بن احمد. توفى الخليل في البصرة )
أسئلة
-     ما رأي الباحثين واللغويين عن - كتاب معجم العين - الذى ألفه الخليل بن أحمد الفراهيدى؟...
Bagaimana pendapat para peneliti dan linguis modern tentang kitab “Mu’jamu al-‘Ain” yang telah dikarang oleh Syaikh Khalil bin Ahmad al-Farâhîdî?.......

من الأجوبة – أنظر فى .......
http://centpourcentdziri.ahlamontada.net/t833-topic







ترجمة سيبويه إمام النحاة
هو الأديب ، النحوي، اللغوي، إمام النحاة ، وأول من بسط علم النحو الاسم: عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف بسيبويه .
ترجمة مختصرة :
1-           لقبه : الفارسي، ثم البصري، ويعرف بسيبويه الحارثي بالولاء، وقيل مولى آل الربيع بن زياد الحارثى .
2-           كينته : أبو بشر، وقيل: أبو الحسن، وأبو بشر أشهر .
3-           ميلاده : ولد سنة (148هـ) ، في إحدي قري شيراز، وقدم البصرة، ونشأ وترعرع بها، ونجده بنسب إليها فيقال: "البصري"
4-           الوفاة : توفي سنة 180هـ ثمانين ومائة، 796م وقيل:توفي بفارس وله نيف وأربعون سنة وقيل: مات بساوة سنة 194هـ، وقيل: مات 188هـ  والصحيح الأول، وقيل مات بالبصرة سنة إحدي وستين ومائة، وهو بعيد وعلى القول بأنه من مواليد عام 148هـ فإنه قد عاش كما ذكر الذهبي في السير والخطيب في تاريخه
5-           طلبه للعلم ومكانته العلمية : كان سيبويه في ابتداء أمره يصحب أهل الحديث والفقهاء، وكان يستملي على حماد بن سلمة، فلحن يوما فرد عليه قوله فأنف من ذلك، فلزم الخليل بن أحمد فبرع، ودخل بغداد، وناظر الكسائي، وكان سيبويه شاباً حسناً جميلاً نظيفاً، تعلق من كل علم بسبب، وضرب مع كل أهل أدب بسهم، مع حداثة سنه .
6-           أقوال أهل العلم فيه، ومكانته العلمية : قال نصر بن على: "برنى من أصحاب الخليل أربعة:عمرو بن عثمان أبو بشر المعروف بسيبويه، والنصر بن شميل، وعلى بن نصر، ومؤرخ السدوسي.  قال محمد بن يزيد بن المبرد: "كان سيبويه وحماد بن سلمة أكثر النحو من النضر بن شميل والأخفش، وكان النضر أعلم الأربعة بالغة والحديث"  قال بن سلام: كان سيبويه النحوي مولى بن الحارث بن كعب غاية فى الخلق في النحو، وكتابه هو الإمام فيه، وكان الأخفش أخذ عنه، وكان أفهم الناس في النحو"
7-           المنطقة : فارس
8-           الاهتمامات الرئيسية
            - اللغة
            - الأدب
            - النحو
9-           من مؤلفاته
-                  الكتاب وهو أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية ،لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله .
10-     تاريخ تأليف الكتاب : ألفه سيبويه بعد موت الخليل، وذلك كونه كان أكثر ما يقول بعد ذكر الخليل : "رحمه الله" ويقول الأستاذ عبد السلام هارون: ونص آخر ورد ذكره في مقدمة نسختنا هذه:"قال: وسمعت نفرا يحكي عن أبيه قال: قال لي سيبويه حين أراد أن يضع كتابه:تعال نتعاون على إحياء علم الخليل"
11-     أسلوب الكتاب : لا ريب أن أسلوب الكتاب فيه كثير من الغموض وفى ذلك يقول ابن كيسان:"نظرنا في كتاب سيبويه فوجدناه في الموضع الذي يستحقه، ووجدنا ألفاظه تحتاج إلى مباراة وإيضاح، لأنه كتاب ألف في زمان كان أهله يألفون مثل هذه الألفاظ، فاختصر على مذاهبهم.
12-    تأثر هو بـ
-                   الخليل بن أحمد الفراهيدي
-                  وعيسي بن عمر
-                  ويونس بن حبيب
-                   وأبي الخطاب الأخفش ، وغيرهم , وأنظر من مشايخه فى الكتاب الذى ألفه أبو بشر عمرو بن عثمان بن قَنْبر ، الملقب بـ سيبويه الذى حققه عبد السلام محمد هارون ، وهؤلاء من اشتهر بالأخذ عنهم .
13-    تأثر بعلومه
-      سعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط .
-      ومحمد بن المستنير قطرب، وغيرهما .
أسئلة
-     ما رأي الباحثين واللغويين عن - الكتاب - الذى ألفه سيبويه كما حققه عبد السلام محمد هارون ؟...
من الأجوبة – أنظر فى .......
http://www.bdr130.net/vb/t562282.html

Tidak ada komentar:

Posting Komentar