b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Minggu, 06 Mei 2012

KUMPULAN PUISI "TERIMALAH TAUBATKU"

شعر أبي نواس في التوبة
SYAIR ABU NAWAS
إلَهِي لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ أَهْلاً
وَلاَ أَقْوَى عَلىَ نَارِ الْجَحِيْمِ
WAHAI TUHAN! AKU TAK LAYAK MENJADI PENGHUNI SURGA…
NAMUN AKU TAK KUAT DENGAN PANAS-NYA API NERAKA….
إعراب إلَهِي لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ أَهْلاً وَلاَ أَقْوَى عَلىَ نَارِ الْجَحِيْمِ
إلهي - منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة نظرا أن نصب المنادى بوصفه مفعولا به لفعل محذوف تقديره "أنادي" أو "أدعو", وحرف النداء محذوف تقديره يا, والياء ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه , وإذا كان المنادى مضافا إلى ياء المتكلم، نحو "يا إلهي"، فيجوز في الياء ما يلي: - التسكين (يا إلهي) - الفتح (يا إلهيَ) - الحذف وكسر ما قبلها (يا إلهِ) - القلب ألفا (يا إلها)؛ وقد تحذف الألف وتبقى الفتحة على الحرف قبلها للدلالة عليها (يا إلهَ) . لست - فعل ماض ناقص جامد لنفى الحال عند الإطلاق من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر مبني على السكون لإتصاله بضمير رفع متحرك, وتاء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل رفع اسم ليس . اللام حرف الجر . الفردوس مجرور باللام والجار والمجرور متعلق بلست . أهلا – خبر لست منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة فى أخره لأنه اسم المفرد . الواو - واو العاطفة . لا - حرف النفى . أقوى – فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها الثقل لأنه فعل المضارع المعتل الأخر ولم يتصل بأخره شيء  وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا . ( قيل أن الفعل الماضي إذا عطف المضارع، أو العكس، يجب أن يتحول -في الأغلب- نوع الزمن في المعطوف إلى نوع الزمن في المعطوف عليه، بحيث يتماثلان. مع الخضوع في ذلك لما تقتضيه القرائن، ويستقيم به المعنى . وقيل أن عطف الفعل على الفعل يشترط أن يتحدا في الزمن والضمير ، نحو : " لم يذهب زيد و يأت " فالفعل " يأت " معطوف على الفعل  يذهب " مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف حرف العلة ونحو : " جاء محمد وجلس") . على – حرف الجر . نار – مجرور بعلى والجار والمجرور متعلق بأقوى . نار – مضاف . الجحيم – مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى أخره لأنه اسم المفرد .
الفرق بين لا "النافية" ولا "الناهية"
1-لا النافية
    تنفي حدوث الفعل الواقع بعدها, تدخل على الفعل المضارع الذي يكون فاعله ضمير المتكلم أو المتكلمين مثال : انا لا اقولُ غير الصدقِ ، ونحن لا نقولُ غير الصدق , فحرف {لا} نافية , والفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أما إذا قلنا لا تستوي الحسنة ولا السيئة , فهنا لا : حرف نفي مبني على السكون . وتستوي : فعل مضا رع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره للثقل.
2-لا الناهيه
    {لا} الناهية الجازمة هي التي تفيد النهي والكف عن الفعل تدخل على الفعل المضارع الذي تخاطب به شخصاً اخر في الغالب فتطلب منه الكف عن عمل يعمله أو سوف يعمله ,  مثال القول الذى نقول : لا تقلْ غير الحقِ . فحرف "لا" ناهية جازمة . تقلْ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحذفت الواو لئلا يجتمع ساكنان في كلمة واحدة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت. 
فَهَبْ ليِ تَوْبَةً وَاغْفِرْ ذُنُوْبيِ
فَإِنَّكَ غَافِرُ الذَّنْبِ الْعَظِيْمِ
MAKA TERIMALAH TAUBAT-Q DAN AMPUNILAH DOSA-DOSA-KU…
SESUNGGUHNYA ENGKAU MAHA PENGAMPUN DOSA-DOSA BESAR…
ذُنُوْبيِ مِثْلُ أَعْدَادِ الرِّمَالِ
فَهَبْ ليِ تَوْبَةً يَاذَا الْجَلاَلِ
DOSAKU BAGAI BILANGAN PASIR…
MAKA TERIMALAH PENGAKUAN TAUBAT-Q WAHAI DZAT PEMILIK KEAGUNGAN…
وَعُمْرِيْ نَاِقصٌ فِي كُلِّ يَوْمِ
وَذَنْبيِ زَائِدٌ كَيْفَ احْتِمَالِ
UMUR-Q BERKURANG SETIAP HARI…
DAN DOSA-KU BERTAMBAH, BAGAIMANA MENANGGUNGNYA?…
إِلَهِي عَبْدُكَ الْعَاصِي أَتَاكَ
مُقِرًّا بِالذُّنُوْبِ وَقَدْ دَعَاكَ
YA TUHAN-Q! HAMBA-MU YANG BERDOSA INI DATANG PADA-MU…
DENGAN MENGAKUI DOSA-DOSA DAN TELAH MEMOHON PADA-MU…
فَإِنْ تَغْفِرْ فَأَنْتَ لِذَاكَ أَهْلٌ
وَإِنْ تَطْرُدْ فَمَنْ نَرْجُوْ سِوَاكَ
APABILA ENGKAU MEMAAFKAN, MAKA SESUNGGUHNYA ENGKAU PEMILIK AMPUNAN …
NAMUN SEANDAINYA ENGKAU MENOLAK TAUBAT-Q, PADA SIAPA LAGI AKU MENGHARAP AMPUNAN SELAIN PADA-MU …

Tidak ada komentar:

Posting Komentar