b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Minggu, 06 Mei 2012

KUMPULAN DO'A "JADIKANLAH CAHAYA UNTUKKU"


اللهم اجعل في قلبي نورا بصوت مشارى راشد العفاسى
    LIRIK DOA MUSYÂRÎ RÂSYID AL’AFÂSÎ
اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي لِسَانِي نُوراً، وَفِي سَمْعِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نُوراً
YA ALLAH! PANCARKANLAH CAHAYA PADA HATIKU…
BERILAH CAHAYA PADA UCAPANKU………...
CAHAYA PADA PENDENGARANKU…..…
CAHAYA PADA PENGLIHATANKU….
 
اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي لِسَانِي نُوراً، وَفِي سَمْعِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتِِي نُوراً، وَعَنْ يَمِينِي نُوراً، وَعَنْ شِمَالِي نُوراً، وَمِن أَمَامِي نُوراً، وَمِنْ خَلْفِِي نُوراً، وَاجْعَلْ فِي نَفْسِي نُوراً، وَأَعْظِمْ لِي نُوراً، وَعَظِّمْ لِي نُوراً، وِاجْعَلْ لِي نُوراً، وَاجْعَلْنِي نُوراً، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً، وَاجْعَلْ فِي عَصَبِي نُوراً، وَفِي لَحْمِي نُوراً، وَفِي دَمِي نُوراً، وَفِي شَعْرِي نُوراً، وَفِي بَشَرِي نُوراً،"  . "اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُوراً فِي قَبْرِي وَنُوراً فِي عِظَامِي" . "وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً". "وَهَبْ لِي نُوراً عَلَى نُورٍ".

MEANING IN INDONESIA
YA ALLAH! BERILAH HATIKU PENERANGAN, BERILAH CAHAYA PADA UCAPANKU, CAHAYA PADA PENDENGARANKU, CAHAYA PADA PENGLIHATANKU, CAHAYA DI ARAH BAWAHKU, CAHAYA DI ARAH KIRIKU, CAHYA DI ARAH KANANKU, CAHAYA DI ARAH DEPANKU, CAHYA DI ARAH BELAKANGKU, DAN JADIKANLAH JIWA INI BERCAHAYA….. PERBESARLAH CAHAYA PENERANGAN UNTUKKU, AGUNGKANLAH CAHAYA UNTUKKU, JADIKANLAH CAHAYA UNTUK DAN KARENAKU, YA ALLAH! BERILAH AKU CAHAYA, DAN JADIKANLAH  CAHYA PADA SARAFKU, CAHAYA PADA DAGINGKU, CAHAYA PADA DAGINGKU, CAHAYA PADA RAMBUT, DAN CAHAYA PADA KULITKU, YA ALLAH! TERANGILAH CAHAYA KUBURAN DAN TULANGKU, DAN TAMBAHKANLAH CAHAYA UNTUKKU..3X..DAN BERILAH AKU CAHAYA DI ATAS CAHAYA.
 
MEANING IN ENGLISH
O MY GOD! PLACE LIGHT IN  MY HEARD, AND ON MY TONGUE LIGHT, AND IN MY EARS LIGHT AND IN MY SIGHT LIGHT, AND ABOVE ME LIGHT, AND BELOW ME LIGHT, AND TO MY RIGHT LIGHT, AND TO MY LEFT LIGHT, AND BEFORE ME LIGHT AND BEHIND ME LIGHT. PLACE IN MY SOUL LIGHT. MAGNIFY FOR ME LIGHT. AND AMPLITY FOR ME LIGHT. MAKE FOR ME LIGHTAND MAKE ME A LIGHT. O ALLAH! GRANT ME LIGHT, AND PLACE LIGHT IN MY NERVES, AND IN MY BODY LIGHT AND IN MY BLOOD LIGHT AND IN MY HAIR LIGHT AND IN MY SKIN LIGHT. O ALLAH!, MAKE FOR ME A LIGHT IN MY GRAVE AND A LIGHT IN MY BONES
اعراب اللهم اجعل في قلبي نورا
اللهم - منادى مبني على الضم في محل نصب على الدعاء والميم المشددة حرف يفيد التعظيم عوض عن حرف "يا" النداء المحذوف . اجعل – فعل أمر مبنى على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت . فى – حرف جر . قلبى مجرور بفى وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره ( ما قبل الياء ) ؛ منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهو مضاف وياء المتكلم ضمير بارز متصل مبني على السكون فى محل جر مضاف إليه . نورا – مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة فى أخره لأنه اسم المفرد .
البيانات اللغوية
أ‌-      الأمر: ما يُطلب به إلى المخاطَب، فِعلُ ما يؤمر به,  قال أهل البلاغة المعنى الحقيقي للامر وهو طلب الفعل على وجه الالزام ويأتي بعدة صيغ : فعل الامر واسم فعل الامر والفعل المضارع المبدوء باللام والمصدر النائب عن فعل الامر
وله خمس صيغ، إليكها مطبقةً على أفعال الفتح والنصر والجلوس:
1-              اِفتَحْ           اُنصُرْ           اِجلِسْ          (للمفرد المذكر)  
2-              اِفتَحي         اُنصُري         اِجلِسي         (للمفرد المؤنث)
3-              اِفتَحا          اُنصُرا           اِجلِسا          (للمثنى المذكر والمثنى المؤنث)
4-              اِفتَحوا         اُنصُروا          اِجلِسوا         (لجمع المذكر)
5-              اِفتَحْن         اُنصُرْن          اِجلِسْن         (لجمع المؤنث)
ب‌-       الأوامر الواردة في الشرع على ثلاثة أنواع :
الأول : أن يقترن بالأمر قرائن تدل على أن المراد به الوجوب والفرضية , كقوله تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ َ, البقرة/43 فقد دلت الأدلة القطعية من الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على أن الأمر بإقامة الصلوات الخمس للوجوب .
الثاني : أن يقترن بالأمر ما يدل على أنه ليس للوجوب , كقول الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ( 1183) : ( صَلُّوا قَبْلَ صَلاةِ الْمَغْرِبِ , قَالَ فِي الثَّالِثَةِ : لِمَنْ شَاءَ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً  .) فقوله : ( لمن شاء ) دليل على أن الأمر في قوله : ( صلوا قبل المغرب ) ليس للوجوب .
الثالث : أن يرد الأمر مجرداً عن القرائن , وهو ما يسميه العلماء بالأمر المطلق , فلم يقترن به ما يدل على أنه للوجوب أو غيره , وحكم هذا الأمر أنه يكون للوجوب . ولذلك يقول العلماء : " الأمر المجرد عن القرائن يفيد الوجوب " . وإلى هذا ذهب جمهور العلماء من المذاهب الأربعة
والأمر في ذلك الإعراب بمعنى الدعاء لأن الخطاب موجها من الادنى شأنا الى الاعلى شأنا وهذا دائما يكون في الجملة التي تحتوي خطابا موجها الى الله عز وجل

Tidak ada komentar:

Posting Komentar