b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Selasa, 15 Mei 2012

KUMPULAN VIDEO CERAMAH BERBAHASA ARAB

محاضرة الدكتور يوسف القرضاوى
من برنامج فقه الحياة
 التوبة من حيث المفهوم والشروط
The concept of Repentance and the Requirements
Konsep Taubat dan Syarat-Syaratnya
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
 “Hai orang-orang yang beriman, janganlah sekumpulan orang laki-laki merendahkan kumpulan yang lain, boleh Jadi yang ditertawakan itu lebih baik dari mereka. dan jangan pula sekumpulan perempuan merendahkan kumpulan lainnya, boleh Jadi yang direndahkan itu lebih baik. dan janganlah suka mencela dirimu sendiri dan jangan memanggil dengan gelaran yang mengandung ejekan. seburuk-buruk panggilan adalah (panggilan) yang buruk sesudah iman dan Barangsiapa yang tidak bertaubat, Maka mereka Itulah orang-orang yang zalim. “ (Q.S. Al-Hujarât [49]: 11)
VIDEO I
التوبة إلى الله سبحان الله تعالى كما ذكرتم بأنها يعنى ضرورة وأن الناس له مطالبون بهذه التوبة الحق سبحان الله تعالى فى كتابه يتحدث عن التوبة فيقول  وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ والحق جل وعلا يقسم الناس هنا إلى الصفين إما التائب وإما الظالم فنودى أن نقف وقفة بسيطة مع هذه الأية؟...
Repentance to Allah, as you've describe is a necessity, and humans in terms of repentance is indeed a need and demand. Allah in the verses of the Koran explain about repentance, God said "....... and whoever does not repent, then they Those are the people who do wrong. "Allah classified people into two groups, between groups of regret and violent groups. We want an explanation easily, what is its association with the verse just now?
Taubat pada Allah swt, sebagaimana yang telah anda jabarkan merupakan sebuah keharusan, dan manusia dalam hal taubat ini memang merupakan sebuah kebutuhan dan tuntutan. Allah swt dalam ayat al-Qur’an menjelaskan tentang taubat, Allah berfirman “…….dan Barangsiapa yang tidak bertobat, Maka mereka Itulah orang-orang yang zalim. “ Allah swt mengklasifikasikan manusia menjadi dua golongan, yaitu antara golongan yang bertaubat dan golongan yang dzalim. Kami ingin penjelasan dengan mudah, apa keterkaitannya dengan ayat barusan?

Tidak ada komentar:

Posting Komentar