b

تعريف اللغة عند ابن جنى (ت 392 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من المتخصصين فى علم اللغة : اللغة هى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم . وتعريف اللغة عند ابن خلدون (ت 808 هـ) , ويعتبره الباحثون أنه من علماء الإجتماع : اللغة هى عبارة المتكلم عن مقصوده , وتلك العبارة فعل لسانى , ناشئة عن القصد لإفادة الكلام , فلا بد أن تصير ملكة مقررة فى العضو الفاعل لها , وهو اللسان , وهو فى كل أمه بحسب اصطلاحاتهم . تعريف علم اللغة : هو علم يبحث في اللغة ذاتها فيركز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها على أنها ميدانه الأساسي . تعريف فقه اللغة : هو علم يبحث في المعجمات ، ومشكلات المفردات من حيث معانيها وأصالتها وسماتها وتاردفها ونحتها واشتقاقها ، ووظيفة اللغة وأصلها ومصادرها وفكرة القياس والتعليل والسماع . تعريف الأدب : هو الكلام أو الإنتاج اللغوى الذى يتوفر فيه عناصر الجمال والفصاحة حيث يؤثر فى قلب السامع أو القارئ تأثيرا يجعله كأنه مسحور . والأدب نوعان وهما النثر والشعر . تعريف النثر : هو الكلام المرسل على سجيته , لا يقيده قيد ضروري فى الترتيب والتقسيم والموسيقى إلا ما هنالك من قيود الفصاحة والبلاغة , وقد قسمه النقاد إلى أشكال عديدة وهي كالتالي : الروايات والقصص والرسائل والمقالات والمحاورات والمحاضرات أى الخطب والسير والتراجم والترجمة والرحلات والمسرحيات والملاحم والملاحظ على هذا التقسيم أنه يضم فنون كتابية كالرسائل وفنون سماعية كالخطب وفنون حوارية المحاورات وهى المناظرات . تعريف الشعر : هو لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل مايسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
أحبِّي اللغة أيتهاالإخوة، لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب، فإذا أحببت اللغة باحت لك بأســـرارها

Kamis, 07 Juni 2012

Kajian Stilistika Jurusan Bsa Uin Malang 2012

     Coretan Kuliah
Kajian Stilistika Jurusan Bsa Uin Malang 2012
Gaya bahasa Al-Qur’ân
Dosen: Dr. H. Akhmad Muzakki, M.A
 دراسة أسلوب القرآن
Gaya bahasa Al-Qur’ân dalam konteks ilmu bayân (metafor), meliputi bahasa tasybîh, isti’ârah, majâz, dan kinâyah.

Tasybîh
القرآن الكريم
Tasybîh secara bahasa dapat didefinisikan menyerupakan sesuatu, sedangkan secara istilah, tasybîh adalah menyerupakan dua perkara atau lebih yang memiliki kesamaan dalam hal tertentu , dengan mengunakan perangkat dalam membandingkan dua hal yang memiliki kesamaan.
Tasybîh berfungsi memperjelas makna serta memperkuat maksud dari sebuah ungkapan. Sehingga orang yang mendengarkan pembicaraan bisa merasakan seperti pengalaman psikologis pihak penutur (Ahmad Badawi (1950: 190)
Tasybih Dalam Al-Qur’ân

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
“Dan orang-orang kafir amal-amal mereka adalah laksana fatamorgana di tanah yang datar, yang disangka air oleh orang-orang yang dahaga, tetapi bila didatanginya air itu Dia tidak mendapatinya sesuatu apapun. dan didapatinya (ketetapan) Allah disisinya, lalu Allah memberikan kepadanya perhitungan amal-amal dengan cukup dan Allah adalah sangat cepat perhitungan-Nya.” (Q.S An-Nûr [24]: 39)
أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ
“Atau seperti gelap gulita di lautan yang dalam, yang diliputi oleh ombak, yang di atasnya ombak (pula), di atasnya (lagi) awan; gelap gulita yang tindih-bertindih, apabila Dia mengeluarkan tangannya, Tiadalah Dia dapat melihatnya, (dan) Barangsiapa yang tiada diberi cahaya (petunjuk) oleh Allah Tiadalah Dia mempunyai cahaya sedikitpun.” (Q.S An-Nûr [24]: 40)

Allah mempersamakan amalan arang-orang kafir dengan dua perumpamaan, pertama dengan perumpamaan yang baik, yaitu memperumpamakan amalan mereka dengan fatamorgana di tanah datar, dan yang kedua dengan perumpamaan yang buruk, yaitu memperumpamakan amalan mereka dengan  gelap gulita di lautan yang dalam.
Orang-orang kafir laksana orang-orang yang haus menyangka bahwa di tempat yang ia lihat terdapat air, dan apabila didatangi, mereka tidak menemukannya. Ini adalah suatu gambaran yang membuat mereka seharusnya berfikir lebih dalam, karena apa yang dilakukan oleh mereka selama di dunia tidak mendapatkan apapun di akhirat kelak.
Allah menyamakan amalan amalan mereka dengan fatamorgana karena di tempat mereka hidup sulit sekali untuk mendapatkan air, yang mana air merupakan sumber kehidupan masyarakat arab secara keseluruhan .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar