إعراب سورة البقرة أية 218
سألتنى أختى أمانة راقونجيل من بليتار أن أعرب
سورة البقرة أية 218
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا
وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ
رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
Sesungguhnya
orang-orang yang beriman, orang-orang yang berhijrah dan berjihad di jalan
Allah, mereka itu mengharapkan rahmat Allah, dan Allah Maha Pengampun lagi Maha
Penyayang.
قال ابن مالك فى ألفية
وَكُلُّهَا يَلْزَمَُ بَعْدَهُ صِلَةْ ☼ عَلَى ضَمِيْرٍ لَائِقٍ مُشْتَمِلَةْ
Arti
bait barusan
Setelah isim
maushul harus ada shilah yang
mengandung
dhamir yang sesuai, yang mana
dhamir tersebut kembali pada isim maushul
dhamir tersebut kembali pada isim maushul
penulis memberikan Isyarah
makna praqmatik dari bait alfiyah di atas:
“Setiap
wanita (wakulluha ) telah ditentukan siapa
yang akan menjadi pasangan hidupnya (shilah), tentu
setelah masa itu tiba (ba'dahu) (maksudnya ba'dahu
adalah bagi yang masih kuliah ghalibnya setelah wisuda),
dengan pasangan yang sehati (sehiya sekata/dhamirin
laiq), tidak hanya sesuai untuk dirinya sendiri
(suami & istri) tapi juga cocok bagi kedua orang
tua dan semua keluarga (musytamilah)”
yang akan menjadi pasangan hidupnya (shilah), tentu
setelah masa itu tiba (ba'dahu) (maksudnya ba'dahu
adalah bagi yang masih kuliah ghalibnya setelah wisuda),
dengan pasangan yang sehati (sehiya sekata/dhamirin
laiq), tidak hanya sesuai untuk dirinya sendiri
(suami & istri) tapi juga cocok bagi kedua orang
tua dan semua keluarga (musytamilah)”
english meaning about that stanza
" Every woman has been determined
who will became
his
life partner, certainly after
that time comes
(for
those who were in college by
the habit after
graduation), with
a pair of one
accord
(say one word), not only according to
itself
(husband & wife) but also suitable
for
parents and all
families (universal) "
الإعراب
إنّ - حرف للتوكيد تنصب الإسم وترفع الخبر قال ابن
مالك فى ألفية "لإِنَّ أَنَّ لَيْتَ لَكِنَّ لَعَلّْ ☼ كَأَنَّ عَكْسُ
مَالِكاَنَ مِنْ عَمَلٍْ ☼ كَإِنَّ زَيْدًا
عَالِمٌ بِأَنِّى ☼ كُفْئٌ وَلَكِنَّ
ابْنُهُ ذُوْ ضِغْنِ"
الذين
- اسم موصول مبني على الفتح, ودلالته جمع موافقا بقول ابن مالك "جَمْعُ الَّذِىْ الْأُوْلَى الَّذِيْنَ مُطْلَقَا ☼ وَبَعْضُهُمْ بِالْوَاوِ رَفْعًا نَطَقَا,
وهو يعرب حسب موقعه في الجملة وهو في محل نصب اسم إنّ"
آمنوا
- فعل ماض مبنيّ على الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهى
الضمة وقيل أنه بني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة, وواو الجمع ضمير بارز متصل مبنى
على السكون فى محل رفع فاعله , والألف فارقة بين واو الجمع وواو العطف, والجملة من
الفعل والفاعل لامحل لها من الإعراب صلة موصول وقال ابن مالك "
وَكُلُّهَا يَلْزَمَُ بَعْدَهُ صِلَةْ ☼ عَلَى ضَمِيْرٍ لَائِقٍ مُشْتَمِلَةْ ."
الواو
– حرف العطف .
الذين
- معطوف على الموصول الأول في محل نصب .
هاجروا
- مثل آمنوا وكذلك جاهدوا .
في
سبيل - جار ومجرور متعلّق بـ جاهدوا .
اللّه
- لفظ الجلالة وهو مضاف إليه
أولاء
- اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ مرفوع
والكاف للخطاب
يرجون
- فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة
لأنه من الأفعال الخمسة, واو الجمع ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعله
, وجملة "أولئك يرجون" في محلّ رفع
خبر إنّ.
رحمة
- مفعول به منصوب .
اللّه
- لفظ الجلالة مضاف إليه .
الواو
- استئنافيّة .
اللّه
- لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع .
غفور- خبر مرفوع .
رحيم
- خبر ثان مرفوع , قال ابن مالك " وَأَخْبَرُوْا بِاِثْنَيْنِ أَوْ بِأَكْثَرَ عَنْ وَاحِدٍ كَهُمْ سَرَاةٌ شُعَرَا "
الإعراب من
وجهة الجملة
جملة
" إنّ الذين آمنوا.." لا محل لها استئنافيّة.
وجملة
" آمنوا" لا محل لها صلة الموصول الذين الأول.
وجملة
" هاجروا" لا محلّ لها صلة الموصول الذين الثاني.
وجملة
" جاهدوا" لا محلّ لها معطوفة على جملة هاجروا.
وجملة
" أولئك يرجون" في محل رفع خبر إنّ
وجملة
" يرجون رحمة اللّه" في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك
وجملة
" اللّه غفور" لا محلّ لها استئنافيّة.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar