شعر أبي نواس في التوبة
SYAIR ABU
NAWAS
إلَهِي لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ أَهْلاً
وَلاَ أَقْوَى عَلىَ نَارِ الْجَحِيْمِ
WAHAI TUHAN! AKU TAK LAYAK
MENJADI PENGHUNI SURGA…
NAMUN AKU TAK KUAT DENGAN
PANAS-NYA API NERAKA….
إعراب إلَهِي لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ
أَهْلاً وَلاَ أَقْوَى عَلىَ نَارِ الْجَحِيْمِ
إلهي - منادى منصوب و علامة نصبه
الفتحة المقدرة نظرا أن نصب المنادى بوصفه مفعولا به لفعل محذوف تقديره "أنادي" أو
"أدعو", وحرف النداء محذوف تقديره يا, والياء ضمير بارز
متصل في محل جر مضاف إليه , وإذا كان المنادى مضافا إلى ياء المتكلم، نحو "يا
إلهي"، فيجوز في الياء ما يلي: - التسكين (يا إلهي)
- الفتح (يا
إلهيَ) - الحذف وكسر ما قبلها (يا إلهِ) - القلب ألفا (يا إلها)؛ وقد تحذف الألف
وتبقى الفتحة على الحرف قبلها للدلالة عليها (يا إلهَ) . لست - فعل ماض ناقص جامد لنفى
الحال عند الإطلاق من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر مبني على السكون لإتصاله
بضمير رفع متحرك, وتاء المتكلم ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل رفع اسم ليس .
اللام حرف الجر . الفردوس مجرور باللام والجار والمجرور متعلق
بلست . أهلا – خبر لست منصوب وعلامة
نصبه فتحة ظاهرة فى أخره لأنه اسم المفرد . الواو -
واو العاطفة . لا - حرف النفى . أقوى – فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم
وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها الثقل لأنه فعل المضارع المعتل
الأخر ولم يتصل بأخره شيء وفاعله ضمير
مستتر فيه وجوبا تقديره أنا . ( قيل أن الفعل الماضي إذا عطف
المضارع، أو العكس، يجب أن يتحول -في الأغلب- نوع الزمن في المعطوف إلى نوع الزمن في
المعطوف عليه، بحيث يتماثلان. مع الخضوع في ذلك لما تقتضيه القرائن، ويستقيم به المعنى
. وقيل أن عطف الفعل على الفعل يشترط أن يتحدا في الزمن
والضمير ، نحو : " لم يذهب زيد و يأت " فالفعل " يأت " معطوف
على الفعل يذهب " مجزوم مثله وعلامة جزمه
حذف حرف العلة ونحو : " جاء محمد وجلس") . على – حرف الجر .
نار – مجرور بعلى والجار والمجرور متعلق بأقوى . نار – مضاف . الجحيم – مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة
فى أخره لأنه اسم المفرد .
الفرق بين
لا "النافية" ولا "الناهية"
1-لا النافية
تنفي حدوث الفعل الواقع
بعدها, تدخل على الفعل المضارع الذي يكون فاعله ضمير المتكلم أو المتكلمين مثال : انا
لا اقولُ غير الصدقِ ، ونحن لا نقولُ غير الصدق , فحرف {لا} نافية , والفعل : فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أما إذا قلنا لا تستوي الحسنة ولا السيئة , فهنا لا : حرف
نفي مبني على السكون . وتستوي : فعل مضا رع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره للثقل.
2-لا الناهيه
{لا} الناهية الجازمة هي
التي تفيد النهي والكف عن الفعل تدخل على الفعل المضارع الذي تخاطب به شخصاً اخر في
الغالب فتطلب منه الكف عن عمل يعمله أو سوف يعمله , مثال القول الذى نقول : لا تقلْ غير الحقِ . فحرف
"لا" ناهية جازمة . تقلْ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحذفت الواو
لئلا يجتمع ساكنان في كلمة واحدة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت.
فَهَبْ ليِ تَوْبَةً وَاغْفِرْ ذُنُوْبيِ
فَإِنَّكَ غَافِرُ الذَّنْبِ الْعَظِيْمِ
MAKA TERIMALAH TAUBAT-Q DAN AMPUNILAH DOSA-DOSA-KU…
SESUNGGUHNYA ENGKAU MAHA PENGAMPUN DOSA-DOSA
BESAR…
ذُنُوْبيِ مِثْلُ أَعْدَادِ الرِّمَالِ
فَهَبْ ليِ تَوْبَةً يَاذَا الْجَلاَلِ
DOSAKU BAGAI BILANGAN PASIR…
MAKA TERIMALAH PENGAKUAN TAUBAT-Q WAHAI DZAT PEMILIK
KEAGUNGAN…
وَعُمْرِيْ نَاِقصٌ فِي كُلِّ يَوْمِ
وَذَنْبيِ زَائِدٌ كَيْفَ احْتِمَالِ
UMUR-Q BERKURANG SETIAP HARI…
DAN DOSA-KU BERTAMBAH, BAGAIMANA MENANGGUNGNYA?…
إِلَهِي عَبْدُكَ الْعَاصِي أَتَاكَ
مُقِرًّا بِالذُّنُوْبِ وَقَدْ دَعَاكَ
YA TUHAN-Q! HAMBA-MU YANG BERDOSA INI DATANG
PADA-MU…
DENGAN MENGAKUI DOSA-DOSA DAN TELAH MEMOHON
PADA-MU…
فَإِنْ تَغْفِرْ فَأَنْتَ لِذَاكَ أَهْلٌ
وَإِنْ تَطْرُدْ فَمَنْ نَرْجُوْ سِوَاكَ
APABILA ENGKAU MEMAAFKAN, MAKA SESUNGGUHNYA
ENGKAU PEMILIK AMPUNAN …
NAMUN SEANDAINYA ENGKAU MENOLAK TAUBAT-Q, PADA
SIAPA LAGI AKU MENGHARAP AMPUNAN SELAIN PADA-MU …
Tidak ada komentar:
Posting Komentar